الدوحة- الراية وقنا:
افتتحتْ سعادةُ الشَّيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر أمسِ، معرض «مملكة الضياء: إبداعات وحكايات أفغانستان» وذلك في قاعة الشيخ سعود آل ثاني في متحف الفن الإسلامي، بحضور الأمير علي محمد آغا خان، والسيدة شيخة ناصر النصر، مدير متحف الفن الإسلامي، والسيد لويس مونريال، المدير العام لصندوق الآغا خان للثقافة.
يقامُ هذا المعرضُ الذي يستمرُّ حتى الـ30 من مايو المقبل، بالشراكة مع شبكة الآغا خان للتنمية، ليكون تذكيرًا بأنَّ أفغانستان ليست مجرد قصة من الماضي البعيد، بل هي ثقافة حيّة، تنسج حاضرها ما بين جذور ماضيها وآفاق مستقبلها، ويستكشف الإرث الثقافي والفني لأفغانستان الممتد على مدى 5,000 عام، ويعرض تراثًا حيًا تشكّل عبر الإبداع والتبادل والتقاليد.
وفي هذا السياق، قالتِ السيدةُ شيخة ناصر النصر مدير متحف الفن الإسلامي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: إنَّ المعرض يقدم لمحة تاريخية لهذا البلد العريق والممتد لآلاف السنين، حيث يضم 150 عملًا فنيًا مختلفًا تتناول الحضارة والتاريخ من قبل الإسلام وحتى اليوم، من خلال أعمال فنية معاصرة عملت خصوصًا لعرضها في هذا المعرض.
وأشارت إلى أنَّ هذا المعرض، يقدم مجموعة من النماذج المعمارية للمواقع التاريخية التي تمَّ نحتُها بمدرسة الفنون في كابول منذ أكثر من 20 عامًا، منوهةً في الوقت نفسه، بأنَّ البَرنامج الفني والثقافي لهذا المعرض، يضم برامج ثقافية متنوعة في حديقة المتحف، وأخرى فنية من قبيل الحِرف المتعلقة بالنحت، وحوارات فنية ومحاضرات بالتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية.
ويقدّم معرض «مملكة الضياء: إبداعات وحكايات أفغانستان» رؤى جديدة حول تركيبة أفغانستان المتداخلة، وإرثها الفني الواسع، مسلطًا الضوءَ على أهمية صون هذا التاريخ للأجيال القادمة.






0 تعليق