انقطاع الكهرباء يصيب منطقة البلقان بالشلل

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى إصابة مظاهر الحياة في مختلف أنحاء البلقان بالشلل التام، وقالت سلطات الجبل الأسود: إن انقطاع التيار الكهربائي الذي استمر لعدة ساعات ترك البلاد بأكملها في الظلام، في الوقت الذي تعرضت البوسنة والهرسك وألبانيا وأجزاء من كرواتيا إلى مشاكل مماثلة.

ووصفت سلطات الجبل الأسود الانقطاع بأنه «اضطراب ذو أبعاد إقليمية»، وقالت: إنها لا تزال تعمل على تحديد ما حدث.

وتشهد شبكة الكهرباء الإقليمية ضغطاً متصاعداً منذ أيام بسبب الاستهلاك الزائد واستخدام مكيفات الهواء في درجات الحرارة المرتفعة.

بدورها، قالت شركة الكهرباء الحكومية في البوسنة: إن انقطاع التيار الكهربائي نتج عن مشاكل في خط توزيع إقليمي، في حين قالت ألبانيا: إن «الحرارة الشديدة» هي سبب المشكلة.

ولا تزال شبكات الطاقة في المنطقة مترابطة، بين كل من مونتينيغرو وكرواتيا والبوسنة وألبانيا، وإذا كان هذا له في بعض الأحيان فوائده ولكن له أيضاً عيوبه. فإذا كان بالإمكان استيراد وتصدير وبيع الطاقة، فإن العيب يتمثل في أنه إذا حدث خلل ينتقل من نظام لآخر.

وتسببت أزمة انقطاع الكهرباء في أزمات مرورية وفوضى عارمة في العديد من المدن. وتوقفت حركة المرور بشكل كبير في العاصمة البوسنية سراييفو، كما توقفت عربات الترام عن العمل، ما أدى إلى ازدحام شديد في الشوارع.

وفي مدينة دوبروفنيك الساحلية بكرواتيا، تقطعت السبل بآلاف السائحين في فترة ما بعد الظهر، حيث أغلقت المطاعم والحانات والمتاجر أبوابها أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

0 تعليق