الرئيس التنفيذي لـ"معادن": عثرنا على احتياطي ذهب يلامس 20 مليون أونصة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرئيس التنفيذي لـ"معادن": عثرنا على احتياطي ذهب يلامس 20 مليون أونصة, اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024 11:52 صباحاً

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، بوب ويلت، إن الشركة تطمح لأن تكون المعادن والتعدين الركيزة الثالثة للاقتصاد الصناعي السعودي، حيث تمتلك المملكة موارد هائلة من النفط والغاز، وإلى حد ما قامت الشركة بتأخير الاستكشاف وتطوير القطاع حتى أصبحت في حاجة إليه

وأضاف ويلت، في مقابلة مع فضائية "العربية"، أن "معان" لديها أعمال كبيرة في مجال الذهب، ولديها بالفعل قاعدة كبيرة من العمليات لتبني عليها ولكنها الآن تبدأ في أكبر برنامج للتنقيب عن المعادن، وفي أي منطقة في العالم في الوقت الحالي.

وتابع: "لقد حققنا نجاحا كبيرا بالفعل، وعثرنا على مخزون ضخم في العام الماضي صوب نهاية العام مع وجود ما بين 10و20 مليون أونصة من الذهب، وهناك المزيد في المستقبل لذلك نحن متحمسون بالقدرة على الاستفادة من الموارد الطبيعية للمملكة في قطاع تعدين ديناميكي قوي الذي سيوفر ما يصل 50 ألف فرصة عمل".

ولفت ويلت، إلى أنه منذ نحو ما يتراوح بين 5 و7 سنوات أدركت الحكومة في السعودية الحاجة إلى برنامج استكشاف متكامل للمساعدة في تسريع عملية تطوير المصب في المملكة، وربما لديها ما قيمته نحو 2 تريليون دولار من الموارد المعدنية في الأرض حاليا وبعضها معروف مثل الفوسفات، وحاليا "معادن" أحد أكبر مصدري ومنتجي الأسمدة الفوسفاتية في العالم"، والبوكسيت الذي يتم تحويله إلى الألومنيوم وتوجد سلسلة قيمة كاملة حيث تخدم الشركة مصنعي علب المواد الغذائية والمشروبات وكذلك السيارات.

وحول كيفية مقارنة السعودية بالدول الأخرى في العالم، قال ويلت: "المملكة قامت بعمل رائع في مراجعة قانون التعدين الخاص بها وتبسيط اللوائح لتصل إلى النقطة التي تجلب فيها الشركاء الآن، وتقوم بإحضار شركات تنجيم أخرى لمساعدتنا وهم مندهشون من أنهم يمكن الحصول على تراخيص التعدين في المملكة في غضون 180 يوما".

ولفت الانتباه قائلا: "أنا أميركي ويستغرق الأمر نحو 18 عاما للحصول على رخصة في أميركا، لذلك ترى وتيرة التغيير والتطور السريع في هذا القطاع".

وأشار الرئيس التنفيذي، إلى أن "معادن" عندما بدأت في مشروع الفوسفات عام 2002 لجأت إلى شركة موزاييك الأميركية وهي شركة ضخمة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية للدخول في شراكة مع "معادن".

 ولفت إلى التعاون مع الشركات الأجنبية في النظام البيئي بقطاع التعدين في المملكة، قائلا: "عندما بدأنا في الألومنيوم طلبنا من شركة ألكوا – ALCoa المساعدة في تقديم الدعم الفني والموارد المالية لبدء هذا العمل والآن بعد برنامج الاستكشاف الكافل قمنا بالتعاقد مع " إيفانهو إلكتريك -Ivanhoe Electric" وهي شركة أميركية للتنقيب عن النحاس لمساعدتنا في استكشاف المملكة بالإضافة إلى شركة باراك غولد Barrick Gold وهي شركة كندية".

وأضاف بوب ويلت: "لدينا شركاء وعمليات استكشاف تعمل بالتعاون مع الحكومة لجذب شركات التنقيب والتعدين الأجنبية للانضمام إلى هذا الجهد الكبير الذي يظهر جليا في يناير/ كانون الثاني من كل عام في منتدى مستقبل المعادن في الرياض وفي الدورة السابقة شهد أكثر من 16 ألف مشارك ويمكنني أن أوكد أن كل شركات التعدين الكبرى والصغيرة وشركات الاستكشاف كانت مهتمة جدا بما يمكن أن تقدمه المملكة".

وقال ويلت في ختام تصريحاته: "رؤيتنا لمعادن هي أن نكون شركة سعودية ذات صلة عالميا بقدرة تكنولوجية وتركيز على الأفراد لذلك إذا كان الشباب مهتمين بالتعرض العالمي والتكنولوجيا وكونهم جزءا من المستقبل فتوجد لدينا وظائف لهم، وربما نحتاج إلى مضاعفة حجم القوى العاملة لدينا 3 مرات في العقد المقبل لتلبية احتياجات النمو لدينا ومع هذا يأتي الكثير من التدريب والتطوير".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الخريف: البرنامج الوطني للمعادن سيكون أداة قوية لتعزيز وكفاية سلاسل الإمداد

هيئة الإحصاء: معدل التضخم بالسعودية يتباطأ إلى 1.5% خلال يونيو 2024

السعودية تصدر الاشتراطات المحدثة لإنشاء المباني السكنية

صندوق الاستثمارات العامة يطلق 3 مشاريع لتعزيز توطين صناعات الطاقة المتجددة

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 4.7% في عام 2025

أخبار ذات صلة

0 تعليق