اليوم.. بدء اكتتاب الأفراد في الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو السعودية"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليوم.. بدء اكتتاب الأفراد في الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو السعودية", اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 09:22 صباحاً

الرياض - مباشر: تبدأ اليوم الاثنين الموافق 3 يونيو/ حزيران 2024 فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد في 154.5 مليون سهم من أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"؛ وذلك من الساعة 9 صباحاً وتنتهي في الساعة 5 مساء يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو / حزيران.

 وتتألف شريحة المؤسسات المكتتبة من الفئات الذين لديهم محافظ استثمارية نشطة، ويحق لهم التداول في السوق المالية السعودية، علماً بأن أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمؤسسات المكتتبة هو 1.39 مليار سهم، تمثل نسبة 90% من عدد أسهم الطرح.

وسيتم تحديد العدد والنسبة النهائية لأسهم الطرح التي تم تخصيصها للفئات المشاركة بعد الانتهاء من فترة بناء سجل الأوامر وبعد الإعلان عن سعر الطرح النهائي.

وتمثل الأسهم المطروحة للأفراد 10 % من إجمالي الأسهم المطروحة والبالغ عددها 1.554 مليار ريال، كما تمثل الأسهم المقرر طرحها حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، حيث يبلغ رأس مال أرامكو 90 مليار ريال.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة هو 100 ألف سهم من أسهم الطرح بناءً على نطاق سعر الطرح الذي يتراوح بين 26.7 ريال و29 ريالاً لكل سهم من الأسهم، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب بها من قبل المؤسسة المكتتبة.

أما بالنسبة للصناديق العامة فيجب ألا يتجاوز عدد أسهم الطرح الحد الأقصى المخصص لكل منها، والذي سيتم تحديده وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر، بحسب ما جاء في مستند الطرح.

وتمتلك الحكومة حالياً 82.19% من الأسهم المُصدرة للشركة. وعند إتمام عملية الطرح، ستكون نسبة ملكية الحكومة حوالي 81.55% من الأسهم المُصدرة للشركة في حال عدم ممارسة خيار التخصيص الإضافي، أو حوالي 81.48% في حال ممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل.

وستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح. وعليه؛ لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

وستتم عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار "الصفقات المتفاوض عليها" في السوق المالية السعودية.

كما تتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع). سيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتتبين / حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المُستلمة.

وسيتم إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية في يوم الأحد بتاريخ 03/12/1445ه (الموافق 09/06/2024م)، وبناءً عليه، ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية في ذلك اليوم.

كما يتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد (29 ريالاً سعودياً للسهم) وسعر الطرح النهائي، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد إن وجدت، في يوم الثلاثاء بتاريخ 05/12/1445ه (الموافق 11/06/2024م).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم.. بدء طرح عام ثانوي لـ1.545 مليار سهم من أسهم "أرامكو السعودية"

المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إصدار صكوك جديدة بقيمة 64.1 مليار ريال

نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 14% خلال أبريل.. وتتجاوز 11 مليار دولار في 4 أشهر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق