تقرير: 76% من البنوك الإفريقية تضع التحول الرقمي على رأس أولوياتها

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تقرير: 76% من البنوك الإفريقية تضع التحول الرقمي على رأس أولوياتها, اليوم السبت 1 يونيو 2024 06:25 مساءً

 

مباشر: كشفت نسخة عام 2024 من تقرير التحول الرقمي للبنوك في قارة أفريقيا أن 76% من البنوك الأفريقية تعتبر التحول الرقمي إما على رأس أولوياتها القصوى أو من بين أولوياتها الثلاث الأولى، في حين أن الـ 24% المتبقية من هذه البنوك تعتبره أيضًا مهمًا مع عدم قدرة ما يقرب من نصف سكان القارة على الوصول إلى أي شكل من أشكال الحسابات البنكية، بما في ذلك حوالي 60% من النساء.

وتستند نسخة عام 2024 من التقرير إلى بيانات مسح شاملة من أكثر من 150 بنكًا تمتد عبر 35 دولة أفريقية، مما يوفر تحليلًا معمقا لاتجاهات البنوك الرقمية الحالية، والابتكارات الرئيسية، وتقدم التحول الرقمي، ويبرز هذا الإصدار التزاما بتعزيز التقدم التكنولوجي وتعزيز الشمول المالي في أفريقيا.

وتم إطلاق تقرير التحول الرقمى للبنوك فى أفريقيا خلال فعاليات معرض "جيتكس افريقيا" الذى أقيم فى الفترة من 29 الى 31 مايو فى مراكش، المغرب، وتعكس نتيجته الفرصة المتاحة للبنوك لتوسيع قاعدة عملائها من خلال عرض رقمي شامل.

وفى مقابلة أجريت خلال فعاليات إطلاق "تقرير التحول الرقمى فى أفريقيا"، قالت نقالاى كوراما، المدير الرقمى لمجموعة "ايكو بنك" التي تتخذ من توجو مقرا وتعمل في 36 دولة أفريقية: "أرى الذكاء الاصطناعي حقًا كمغير لقواعد اللعبة، داخليًا وخارجيا لأن الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تساعد في التغلب على حواجز اللغة للتفاعل مع العملاء في دول مختلفة ".

وأضافت كوراما "في هذا العام، كانت الحوسبة السحابية أكثر التقنيات المذكورة في استراتيجيات الرقمنة، متجاوزة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والمرونة كعامل رئيسي منذ استطلاعنا لعام 2023"، مشيرة الى أنه يمكن تفسير النتيجة من خلال التطور المتزايد لحلول الذكاء الاصطناعي، التي تتجاوز إلى مجالات تقنية أخرى بما في ذلك الأمن السيبراني.

وأضافت: "لدينا الآن القدرة على دمج اللغات المحلية الطبيعية في تفاعلات الذكاء الاصطناعي لدينا بحيث لم تعد اللغة والكتابة عوائق. يمكن استخدام الكلام والصورة للتواصل بشكل أكثر فعالية حيث يفتح الذكاء الاصطناعي الباب لمستوى مختلف من التفاعل مع عملائنا، لذا فهو عنصر مشجع".

يشار إلى أن تقرير التحول الرقمي للبنوك فى أفريقيا، هو بمثابة تعاون بين شركة "أفريكان بانكر" ومنصة "باك بيز" للشمول المالي والتى تقدم رؤى متعمقة للثورة الرقمية التى يقوم بها القطاع المصرفى فى القارة السمراء.

يشار الى ان توقعات النمو السكاني في أفريقيا، الذي يتوقع أن يصل إلى 2.49 مليار بحلول عام 2050، إلى جانب الزيادة الهائلة في عدد الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (تشكل الهواتف المحمولة الآن 75% من حركة المرور على الويب في القارة)، تمثل الوصفة المثالية لإحداث قفزة هائلة في البنوك الرقمية الأفريقية وتشمل الفوائد من هذا التحول عنصر السرعة، والراحة، وتحسين بيانات المستخدم، مما يعني أن البنوك يمكنها بسهولة أكبر تخصيص للحلول لعملائها.

وتشير البيانات الى انه في عام 2021 – وهو آخر عام تتوفر فيه الأرقام الكاملة – امتلك 55.07% من سكان أفريقيا حسابا بنكيا أو حساب نقود متنقل، مقارنة بـ 23.33% في عام 2011.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

الإسكان المصرية: إيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج لحين تقييم الموقف

السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق