شركة أبحاث تخفض مستهدف "الحفر العربية" لـ142.5 ريال وتوصي بـ"زيادة المراكز"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركة أبحاث تخفض مستهدف "الحفر العربية" لـ142.5 ريال وتوصي بـ"زيادة المراكز", اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:00 مساءً

الرياض - مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن شـركة الحفر العربية تواجه تعليق آخر لعقد عمل منصة حفـر بحرية من أرامكو، وبإضافة 3 منصـات تم الإعلان عنها في وقت سـابق، يصبح إجمالي عدد المنصات المعلقة 4 منصات. 

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرر اطلع عليه "مباشر"، أنها قامت بتخفيض السـعر المستهدف لسـهم شـركة الحفر العربية إلى 142.5 ريال، وبعد انخفاض سعر السهم بنسـبة 49% خلال العام الحالي، تعتقد أن سـعر السـهم الحالي يتضمن جميع السـلبيات وتوجد فرصة للارتفاع، لذلك رفعت توصيتها إلى "زيادة المراكز".

وأشارت إلى أنه من المرجـح أن يخفف تشـغيل 13 منصة برية غير تقليدية جزئيا خسـارة الإيرادات نتيجة تعليق عقود عمل بعض المنصات البحرية. 

كما لفت إلى أنه سيؤثر تعليق العمل بهذه المنصات على إيرادات الشركة وعلى الهوامـش أيضـا، حيـث إن هوامش منصات الحفـر البحرية أعلـى من هوامش منصـات الحفر البريـة، مع ذلك، سـتكون زيادة التنقيـب عن الغـاز في حقل الجافورة بمثابة محرك نمو رئيسـي للشـركة. 

وتتوقع الجزيرة كابيتال أن تؤدي الانشـطة المحدودة للشركة في سوق الحفر البحري وعدم تواجد أنشطة لها خارج المملكة إلى صعوبات لتأمين عقود جديدة لمنصات الحفر التي تم تعليق العمل بها. 

وتابعت: "مع ذلك، فإن احتمال حصول الشـركة على عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة من أرامكو، سيكون من الإيجابيات بالنسـبة للشـركة، إضافة إلى ذلك، ستعزز الشـركة من مكانتها إذا تمكنت من توسـيع تواجدها في الأسواق خارج المملكة مثل الكويت". 

ونوهت شركة الأبحاث إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد منصات الحفر النشـطة للشـركة إلى 63 منصة حفر في عام 2028 مقابل 48 منصة حفر حاليا، مما سـيؤدي إلى نمو الإيرادات بمعدل سـنوي مركب 4.6% للفترة 2028-2023.

وبينت الجزيرة كابيتال أن عدم اليقين بشأن منصات الحفر المعلقة يشكل مصدر قلق؛ فيما تشكل عقود منصات الحفر البرية غير التقليدية الإضافية من أرامكو والتوسع خارج المملكة فرص محتملة لارتفاع التقييم.

كما لفتت إلى أن هناك فرصة لرفع التوزيعات مستقبلا مع بلوغ التوسعات الرأسمالية إلى قمتها، حيث ارتفعت النفقات الرأسمالية لشركة الحفر العربية في عام 2022، بسبب التوسعات لمنصات الحفر البحرية. 

كما توقعت أن يؤدي توقيع عقود 13 منصة حفر برية إلى استمرار ارتفاع النفقات الرأسمالية في 2024، وبالتالي، نتوقع انخفاض نسبة توزيع الأرباح على المدى القريب، لكن من المتوقع أن تصل النفقات الرأسمالية إلى ذروتها في .2024 بذلك، نتوقع تحسن توزيعات الأرباح بحلول عام 2028.

وتابعت: "يعتمد أداء شركة الحفر العربية على المدى القريب والمتوسط على عاملين رئيسيين: التأثير السلبي الناجم عن تعليق تشغيل أربع منصات بحرية، و2بدء تشغيل 13 منصة برية غير تقليدية قبل الموعد المحدد في حقل الجافورة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق